Sunday 15 May 2011

في ذكرى النكبة... صورتي على الفيسبوك تقول: لن ننسى









صباح اليوم الخامس عشر من أيار كان كغيره من الأيام الماضية والقادمة، فمع مرور 63 عاما على نكبة فلسطين، وإصرارنا نحن البشر على ألا ننسى أرضنا التي تركها أهلنا وأجدادنا، لا زال الشباب قادرين على حمل هذه الذكرى في قلوبهم وعقولهم وصفحاتهم الشخصية على الفيسبوك..

اليوم يصادف أيضا عيد ميلادي (أحيانا أفكر بهذه المفارقة الغريبة) ... لكن لا بأس، فطبعا
كان علي الدخول إلى صفحتي على الفيسبوك لأتأكد من "عايدني ومن لم يعايدني" في هذا اليوم المبارك والمؤلم..

حينما دخلت الصفحة لم تستوقفني الأعداد الكبيرة من الأصدقاء الذين أرسلوا لي تمنياتهم بعام سعيد، بقدر ما لفت انتباهي أمر آخر.. فأكثر من نصف أصدقائي عبر الفيسبوك قاموا بتغيير صورهم الشخصية لصورة تعبر عن فلسطين. بعضها يحيي الذكرى الـ63 للنكبة، بعضها الآخر يعرض صورة للاجئة فلسطينية في خيمتها، بعضها الآخر للعلم الفلسطيني.. وهكذا..

الآن فعلا شعرت بقوة هذه الأداء في التعبير عما نشعر، فكل من غير صورته على الفيسبوك كأنما يقول.. نعم أنا لم أنس ولن أنس!!

ذلك لم يتوقف عند الصور فحسب، بل أيضا في مشاركات متعددة بما تنقله وسائل الإعلام حول النكبة وإحياء ذكراها.. تجربة لن ينساها التاريخ أبدا... إذ أنني جالسة في منزلي وقادرة على معرفة ما يشعر به أصدقائي ومن أعرفهم عبر الفيسبوك تجاه فلسطين وما يحدث فيها..

هذه الصور التي نشرها أصدقائي إنما تعكس رغبة كل واحد فيهم في التغيير وإطلاق ثورة تعيد الوطن إلى أصحابه... تماما كالمصريين والتونسيين وأهلنا في اليمن وليبيا وسوريا..

بالحديث عن الثورة والمظاهرات.. كنت أتحدث مع شقيقتي التي تعيش في تكساس بأمريكا... وهي
تتوقع مولودتها بين أي لحظة وأخرى.. فأخبرتني أنا ستذهب هي وزوجها في يوم ذكرى النكبة للمشاركة في مظاهرة إحياء لهذه الذكرى.. فاستعجبت وقلت لها.. هل ستشاركين فعلا؟؟ ألا تخافين أن "يفعصك" المشاركون.. ويشكل هذا خطرا عليك وعلى الطفلة؟ فضحكت وقالت: "بتفكري كل المظاهرات فيها ضرب وطخ وقتل؟؟ هون العالم محترمة.. وبتتظاهر باحترام وأدب!!"

صحيح... اعتدنا على العنف و"الدفاشة" لأنها في نظر النظام أسهل الطرق للردع ووقف جميع أشكال التعبير عن الرأي... ومن منظورنا وجدنا أن المرجلة واستخدام الصوت العالي سيعيد لنا حقوقنا.. لكنا اكتشفنا أن هذا غير صحيح ... كل ما في الأمر أن الصبر هو مفتاح الفرج..

إلى جميع أصدقائي ممن قاموا بتغيير صورهم على الفيسبوك.. أحييكم وأقول لكم: الفيسبوك جمعنا اليوم على حب فلسطين... وغدا سنجتمع في فلسطين..

هذه بعض الصور التي وضعت على الفيسبوك كرمز لإحياء ذكرى النكبة..

No comments:

Post a Comment